هذه الإدارة يترأسها الوالي ويشرف عليها سلميا، ويتولى تنسيقها وتنظيمها من أجل تنفيذ أحسن لمداولات المجلس الشعبي الولائي وقرارت الحكومة. هيكل الولاية طبقا لما جاء في المرسوم التنفيذي رقم 215/94 المؤرخ في : 1994/07/23 المحدد لأجهزة و هياكل إدارة الولاية
طبقا لأحكام القانون 90 – 09 ولاسيما المادة الأولى”الولاية” هي جماعات عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وتشكل مقاطعة إدارية للدولة، وتنشأ هذه الأخيرة بموجب قانون، توكل لها مهام الآتية :
هو ممثل الدولة ومندوب الحكومة على مستوى الولاية، فهو ينفذ قرارات الحكومة زيادة على التعليمات التي يتلقاها من كل وزير من وزراء الحكومة، وبصفته هيئة تنفيذية بالولاية، فهو ينفذ القرارات التي تسفر عن مداولات المجلس الولائي ويقدم عند كل دورة عادية للمجلس تقريرا حول آلية المداولات، كما يطلع سنويا على نشاط مصالح الولاية.
فيما يخص تنظيم الأمانة العامة للولاية، أو كما تسمى الكتابة العامة، صدرت التعليمة الوزارية المؤرخة في 03 ماي 1992 الجريدة الرسمية رقم 28 الصادرة في 02 ماي 1993 والتي تقسم الأمانة العامة إلى 03 مصالح.
يترأس الأمانة العامة أمين عام الذي يحتل المرتبة الثانية بعد مركز الوالي لكون الأمانة العامة الجهاز الأكثر حيوية في إدارة الولاية، ويعين بموجب مرسوم رئاسي 99/240 المتضمن صلاحيات التعيين المخولة لرئيس الجمهورية في المناصب العليا وتحدد مهما الأمين العام المادة 05 من المرسوم التنفيذي 94/215 المؤرخ في 1994/07/23 والمحصورة في النقاط التالية:
كما يقوم بمساعدة الأمين العام في أداء مهامه ثلاث مصالح هي: التخليص، التوثيق والأرشيف.
I- مصلحة التلخيص:
هي مصلحة تشرف على التنمية المحلية على مستوى الولاية إبتداءا من فكرة المشروع إلى غاية التجسيد الفعلي من طرف مصلحة التلخيص، وذلك عن طريق متابعة دورية ودقيقة للمشروع في كل سنة ترسم الولاية برنامج عمل، تضع فيه كل احتياجات الولاية التنموية وفـي جميع القطاعـات بدون استثنـاء ولها الحق في اقتراح تنمية لقطاعاتها سواءا كان ذلك ضمن المخططات القطاعية للتنمية “P.S.D” أو المخططات التنموية البلدية “P.C.D“.
تقوم بمتابعة دوريا وذلك بعد تسجيل لمشروع ما، لفائدة قطاع ما أو بلدية ما، ولا يكون المتابعة الدورية إلا بعد توفر المراحل التالية:
مصلحة التلخيص بدورها تتكون من ثلاثة مكاتب وهي:
1- مكتب الصفقات العمومية:
يقوم بتحضير ومتابعة أعمال لجنة السوق العمومية للولاية، ويقدم تقارير للأمانة العامة.
2- مكتب التنسيق:
يقوم هذا المكتب بمتابعة قرارات الحكومة المتعلقة بالولاية وضمان تنظيم ومتابعة أعمال الجان التابعة لسلطة الوالي أو أمين العام للولاية عبر مديريات الحكومة.
3- مكتب التنظيم:
يقوم بدراسة وتقديم إقتراحات من أجلال سير الأفضل للمديريات وتسهيل الطرق لتحسين شروط وطرق العمل.
II- مصلحة التوثيق: تتكون هذه المصلحة من مكتبين:
1- مكتب التوثيق وبنك المعلومات:
هو المكتب الذي يتهم بجمع ونشر وإستغلال كل وثيقة إدارية نشرية والتي بإمكانها أن تقدم منفعة إلى مديريات التنفيذية الولائية.
2- مكتب التلخيص:
III- مصلحة الأرشيف والمحفوظات: تتكون هذه المصلحة من مكتبين
1- مكتب الإعلام والمساعدة:
دوره يتمثل في تقديم يد العون لمختلف أجهزة الإدارة العامة للولاية وهياكلها حول كيفية نقل الأرشيف الوسيط إلى قاعات الحفظ، وذلك بتقديم وثيقة “جدول دفع الوثائق” للمصلحة التي ترغب في دفع الوثائق، إضافة إلى مساعدة مختلف مصالح الأرشيف على مستوى الولاية وإرشادها في طرق حفظ وتنظيم الأرشيف.
2- مكتب الحفظ:
تتمثل مهمته في إنتاج وسائل البحث ووضعها في يد مستعمليها، حيث نجد على مستوى المكتب مختلف الجرائد الرسمية وكذا سجل القرارات الولائية… إلج، فهو المشرف المباشر على قاعات الأرشيف حيث يقوم بتنظيم الأرشيف لتسهيل إمكانيات البحث والدراسة.
هو هيئة تحت إشراف الوالي مباشرة، و رئيس الديوان الذي يساعده في ممارسة وتنفيذ مهامه بالولاية وهو مكلف بما يلي:
يساعده خمسة إلى عشرة ملحقين بالديوان ويتم توظيفهم بناءا على قرار وزاري مشترك بين وزير المالية المكلف بالداخلية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية. رئيس الديوان وفي حدود صلاحياته يتلقى توجيهات من الوالي.
ينبثق عن الديوان كل من: خلايا، مكتب الوسيط الإداري، مكتب التنظيم.
الخلايا:
مكتب الوسيط الإداري: هو ملحق بالديوان بمثابة الوسيط بين المواطن والديوان.
مكتب التنظيم: هو ملحق بالديوان مكلف بنشاط مصلحة الاتصال والأرقام، ويساهم في التنظيم على مستوى الولاية.
مهام ديوان الوالي:
1- المكلف بالتشريفات، مسؤول عن المهام التالية:
2- المكلف بالاعلام والاتصال، مسؤول عن المهام التالية:
3- مكتب للمهام التالية:
4- مكتب للمهام التالية:
5- مكتب للمهام التالية:
6- مكتب للمهام التالية:
7- مكتب للمهام التالية:
8- مكتب العلاقات العامة، مسؤول عن المهام التالية:
9- مكتب للمهام التالية:
10- المكتب البريد:
يعين موظفيها بمرسوم رئاسي حيث تتولى تحت سلطة الوالي مهمة عامة ودائمة لتقويم نشاط الأجهزة الهياكل والمؤسسات. يسيرها مفتش عام يساعده مفتشان أو ثلاثة من نفس المرسوم، وحسب المادة 06 من المرسوم السالف الذكر نصت لها المهام الآتية الذكر:
تعد مديرية المواصلات السلكية واللاسلكية من الهيئات الرسمية المحلية ذات طابع تقني، باعتبارها مصلحة من المصالح الغير ممركزة للمديرية العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية الوطنية تحت وصاية وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، تتفرع الى أربعة مصالح وهي:
ويعتبر قطاع المواصلات السلكية واللاسلكية الوطنية من بين القطاعات المهمة والحساسة، حيث أن جميع القطاعات بحاجة إليه.
تتمثل مهام مديرية المواصلات السلكية واللاسلكية الوطنية في تسيير، مراقبة واستعمال شبكات المواصلات السلكية واللاسلكية الوطنية على كامل التراب الولاية (الدوائر والبلديات).