GIF Background

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية

الموقع الرسمي لولاية بومرداس

9 دوائر - 32 بلدية

اخبـار

اليوم الوطني للكشافة الاسلامية
اقرأ المزيد

المجلس الشعبي الولائي

1- تنظيم المجلس الشعبي الولائي وتسييره (القانون 90-09 المؤرخ في 7 أفريل 1990 المتعلق بالولاية)

المجلس الشعبي الولائي هو هيئة المداولة في الولاية، ويعد نظامه الداخلي ويصادق عليه، ويعقد المجلس الشعبي الولائي أربع دورات عادية مدة كل منها خمسة عشر يوما على الأكثر يمكن تمديدها عند الاقتضاء لمدة لا تتجاوز سبعة أيام بقرار من أغلبية أعضائه أو بطلب من الوالي، تنعقد هذه الدورات خلال أشهر مارس وجوان وسبتمبر وديسمبر.

يمكن تقليص هذا الأجل إلى خمسة أيام في حالة عقد دورة استثنائية وكذا تخفيض هذا الأجل في حالة الاستعجال دون أن يقل عن يوم كامل، يتخذ رئيس المجلس الشعبي الولائي في هذه الحالة التدابير اللازمة لتسليم الاستدعاءات، يحضر الوالي اجتماعات المجلس الشعبي الولائي، يتولى كتابة الجلسة موظف يختاره رئيس المجلس الشعبي الولائي من بين الموظفين الملحقين بديوانه، يعلن مستخلص عن مداولة المجلس الشعبي الولائي خلال الأيام الثمانية التي تلي الدورة بالمكان المخصص لإعلام الجمهور بمقر الولاية.

2- اللجان:

يشكل المجلس الشعبي الولائي من بين أعضائه لجانا دائمة في المجالات التالية :

3- رئيس المجلس الشعبي الولائي:

ينتخب المجلس الشعبي الولائي رئيسا من بين أعضائه للفترة الانتخابية، يجري انتخاب الرئيس بالاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة.

يختار رئيس المجلس الشعبي الولائي مساعدا أو أكثر من بين المنتخبين ويقدمهم للمجلس للموافقة عليهم، يعين الرئيس أحد المساعدين لإنابته في حالة غيابه، وفي حالة وجود مانع يعين المجلس الشعبي الولائي واحدا من بين المساعدين لإنابة الرئيس.

ينتخب المجلس الشعبي الولائي لعمله أثناء كل دورة بناء على اقتراح من رئيسه مكتبا يتكون من عضوين إلى أربعة أعضاء.

على الولاية أن تضع تحت تصرف رئيس المجلس الشعبي الولائي الوثائق والمعلومات والإمكانيات لتأدية مهام المجلس الشعبي الولائي، الرئيس المجلس الشعبي الولائي ديوان يعمل على نحو دائم ويتكون من موظفين يختارهم رئيس المجلس الشعبي الولائي من بين موظفي الولاية.

4- الوضعية القانونية للمنتخب وتجديد المجلس الشعبي الولائي:

المهمة الانتخابية مجانية مع مراعاة أحكام المادة 33 من هذا القانون، يستفيد المنتخبون من تعويضات تحدد عن طريق التنظيم، يجب على المستخدمين أن يمنحوا المستخدمين الأعضاء في المجلس الشعبي الولائي الوقت اللازم لممارسة مهمتهم، لا يدفع المستخدم أجر الوقت المخصص لأداء العضوية، غير أنه يمكن للعامل أن يستدرك فترة الغياب إن سمح بذلك تنظيم المصلحة.

في حالة وفاة عضو من أعضاء المجلس الشعبي الولائي أو استقالته أو إقصائه يستخلف بالمترشح الوارد في نفس القائمة مباشرة بعد المنتخب الأخير منها، يثبت المجلس الشعبي الولائي هذا الاستخلاف بمداولة ويطلع الوالي على ذلك، توجه إلى رئيس المجلس الشعبي الولائي كل استقالة يقدمها عضو برسالة مضمونة مع إشعار بالوصول.

يعد كل عضو في مجلس شعبي ولائي يجد نفسه تحت طائلة عدم قابلية انتخاب أو في حالة تناف، منصوصا عليها قانونا، مستقيلا فورا بموجب مداولة من المجلس الشعبي الولائي، ويقوم رئيس المجلس الشعبي الولائي على الفور بإعلام الوالي بذلك وفي حالة تقصيره وبإعذاره من الوالي يعلن وزير الداخلية بحكم القانون عن هذه الاستقالة بقرار يتم حل أو تجديد المجلس الشعبي الولائي في الحالات التالية:

5- نظام المداولات:

يصادق على المداولات بأغلبية الأعضاء الممارسين في المجلس الشعبي الولائي يرجح صوت الرئيس في حالة تساوي الأصوات.

تدون المداولات حسب ترتيبها الزمني في سجل مرقم ومؤشر عليه من رئيس المحكمة المختصة ويوقعها جميع الأعضاء المنتخبين الحاضرين خلال الجلسة، لا تنفذ مداولات المجلس الشعبي الولائي التي تتناول المواضيع التالية إلا بعد المصادقة عليها:

يمكن لرئيس المجلس الشعبي الولائي بإسم الولاية أن يطعن لدى الجهة القضائية المختصة في كل قرار صادر عن وزير الداخلية يثبت بطلان أية مداولة أو يعلن إلغاءها أو يرفض المصادقة عليها.

6- اختصاصات المجلس الشعبي الولائي:

اختصارات

BOUMERDES WEATHER

الإذاعة

إذاعة بومدراس الآن

إعلانات

جميع الحقوق محفوظة لولاية بومرداس